إنشاء موقع وورد بريس مجانا

إنشاء موقع وورد بريس مجانا

تعتبر منصة وورد بريس من أكثر وأشهر المنصات لعمل المواقع الالكترونية والمدونات، وفقا للإحصائيات فان 41% من المواقع الالكترونية الموجودة على الانترنت تم انشاءها على منصة وورد بريس، حيث تتميز بالسهولة والبساطة والأمان التام ولها مستخدمين كثر مما يجعل منصة وورد بريس من أفضل المنصات لعمل المواقع الالكترونية.

عمل موقع على وورد بريس

الكثير منا يحتاج الى عمل موقع الكتروني على الانترنت لأسباب مختلفة، مثلا موقع تعريفي بشركته او متجر لبيع منتجاته او موقع بهدف الربح من إعلانات جوجل، ولكي تحتاج الي عمل موقع الكتروني لابد ان تختار في البداية المنصة التي سوف تقوم بعمل الموقع الالكتروني عليها، وسوف نختار اليوم منصة وورد بريس لعمل موقع الكتروني جديد.

تنقسم المواقع الالكترونية الى مواقع الكترونية مدفوعة ومواقع مجانية وتختلف حسب اسم النطاق والاستضافة، بمعني ان المواقع المدفوعة هي أفضل من المجانية، حيث يتم الحصول على اسم نطاق يمكنك اختياره يكون عنون لك على الانترنت من اختيار يجمع بين البساطة والاحترافية والسهولة ليسهل تذكره، بالإضافة الي الاستضافة التي تحصل عليها المواقع المدفوعة.

ومهمة منصات الاستضافة هي حفظ نسخ احتياطية من بيانات الموقع وارشفته للعرض على جوجل بسرعة وبشكل مميز، والمساعدة في الوصول الي نتائج البحث الأولى، وأخيرا شهادة الأمان او التشفير التام التي تكون في المواقع المدفوعة والتي تجعل المستخدمين على قدر كبير من الثقة في موقعك.

ولكن الكثير من المستخدمين يحتاج الي عمل موقع الكتروني مجاني أولا لتجربة الموقع والمنصة وتمرين وتدريب نفسه على إدارة الموقع، ثم يقوم بتحويله الى موقع مدفوع، ولذلك سوف نقوم بشرح كيفية عمل موقع الكتروني مجاني على منصة وورد بريس.

خطوات عمل موقع الكتروني مجاني على منصة وورد بريس

أولا نقوم الى الدخول الي منصة وورد بريس من هنا

https://wordpress.com/

واجهة منصة وور بريس

كما نري هذه واجهة منصة وورد بريس التي سوف نقوم بعمل الموقع الالكتروني الخاص بنا عليها.

  • بعد الدخول الي المنصة نضغط على كلمة ابدأ موقعك على الويب.
  • بعد الضغط على ابدأ موقعك على الويب تظهر لنا هذه الواجهة
  • نقوم بكتابة البريد الالكتروني وقد ذكرنا سابق خطوات عمل بريد الكتروني يمكنك الرجوع الى المقالة
  • ونختار اسم المستخدم
  • نختار باسورد
  • نضغط على انشاء الحساب

صفحة التسجيل في منصة وورد بريس

  • بعد الضغط على انشاء الحساب نقوم باختيار اسم نطاق للموقع الخاص بنا الذي قمنا بإنشائه قبل قليل
  • نقوم بالبحث عن الاسم الي نريده ان يكون اسم النطاق او عنوان الرابط الالكتروني الخاص بنا ونختار ممن الاقتراحات كما نري

صفحة اختيار اسم النطاق او الدومين الخاص بالموقع الذي نريد انشاءه

  • بعد اختيار اسم النطاق او عنوان البريد الالكتروني الخاص بنا يظهر امامنا هذه الواجهة وهي واجهة الموقع الإلكتروني الخاص بنا الذي قمنا بإنشائه

واجهة الموقع الإلكتروني الخاص بنا

الان قمنا بعمل موقع الكتروني خاص بنا بشكل مجاني تماما، ويمكننا البدء في استخدامه، لكن أولا لابد من التعديل عليه بعض الشيء لكي يصبح أفضل ويكون جاذب للزوار بشكل أفضل، لكي نقوم بتغيير شكل الموقع الخاص بنا نقوم بعمل بالضغط على كلمة ابدأ.

  • الان نقوم بالضغط على رمز القلم ثم نختار تحرير للتعديل على الموقع الالكتروني الخاص بنا كما نري في الصورة

واجهة التعديل وتحرير الموقع

تهانينا!

لقد قمت بعمل موقع الكتروني احترافي خاص بك بشكل مجاني تماما، ويمكنك شراء استضافة واسم نطاق مدفوع فيما بعد اذ كنت ترغب، وهذا سوف يكون أفضل طبعا وسوف يساعدك على الانتشار بشكل أفضل، وجذب المزيد من الزوار.

والان بعد ان قمنا بعمل الموقع والتعديل عليه ليصبح بالشكل المطلوب، هل انتهي العمل عند هذه المرحلة؟ بالطبع لا، بل ان العمل قد بدأ من هذه المرحلة، اليك بعض العوامل التي يجب ان تضعها في اعتبارك لينجح الموقع:

عوامل نجاح الموقع الالكتروني

التخطيط الجيد

يجب التخطيط الجيد للموقع ووضع الخطط التنفيذية، والتقيد بها ومراقبتها من حين لأخر للتأكد من هذه الخطط مواكبة للتطور ومناسبة لنجاح الموقع.

الصبر والاجتهاد

بالطبع في البداية يكون الموقع صغير لا يعرفه أحد، لذلك لا يستقطب الزوار، بالإضافة الى انه يعتبر فارغ فلا يكون فيه زوار كثيرين حيث انه فارغ ليس فيه شيء ليقرأه الزائرين، والمطلوب منك هو مواصلة العمل والجد والاجتهاد وكتابة المقالات المتنوعة حسب جدول زمني محدد، قد لا تبشرك النتائج في البداية ولكن بعد وقت من الجد والاجتهاد والمثابرة سوف تصل الى مرادك، وسوف يستقطب موقعك الكثير من الزوار والمتابعين.

التفرد والمنافسة

بمعني ان يكون موقعك فريدا من نوعه فيه ما يميزه عن المواقع الأخرى سواء في أسلوب المقالات او جعلها تفاعلية او غير ذلك، وابتعد كل الابتعاد ع النسخ واللصق فهذا الشيء وحده كفيل بفشل موقعك بشكل لا يمكن تخيله، اجعل دائما مقالاتك حصرية لك وحدك فقط دون النسخ واللصق من المواقع الأخرى.

التنوع

حاول ان تنوع مقالاتك، ولكن لا تخرج ولا تحيد عن مجال موقعك، بمعني إذا كان موقعك يتكلم مثلا في أمور الكهرباء فلا تظل طوال الوقت تتكلم عن الإضاءة فقط، بل حاول ان تنوع بين الإضاءة والمكيفات والاسلاك الكهربية والموصلات والتطورات في مجال الكهرباء وخلافه، بمعني اخر تحدث عن مواضيع متنوعة تحت مجال او تحت سقف واحد لكي تستقطب الكثير من الزوار.

في النهاية اتمني ان تكون المقالة مفيدة لحضراتكم، ولا تترددوا في طرح أي سؤال يخطر ببالكم، ولا تنسونا من صالح دعاءكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *