You are currently viewing الذكاء الاصطناعي (AI)

الذكاء الاصطناعي (AI)

الذكاء الاصطناعي(AI): ماهو تعريفه؟

1- الذكاء الاصطناعي(AI)

الذكاء الاصطناعي(AI) يشير إلى محاكاة الذكاء البشري في الآلات المبرمجة بهدف التفكير مثل البشر وتقليد أفعالهم. كما يمكن تطبيق هذا المصطلح، أيضًا، على أية آلةٍ تعرض لسماتٍ مرتبطةٍ بالعقل البشري مثل التعلّم وحل المشكلات. فالقدرة على الترشيد واتخاذ الإجراءات التي تحقق أفضل الفرص لإنجاز هدفٍ معين هي أبرز السمات التي تميز الذكاء الاصطناعي(AI)

تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI)

2-الذكاء الاصطناعي(AI)

لا حصر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ يمكن تطبيق هذه التكنولوجيا على العديد من القطاعات والصناعات المختلفة. على سبيل المثال، يمكن اختبار الذكاء الاصطناعي واستخدامه في صناعة الرعاية الصحية لجرعات الأدوية والعلاجات المختلفة للمرضى وللإجراءات الجراحية في غرفة العمليات. ومن الأمثلة الأخرى على الآلات ذات الذكاء الاصطناعي. أجهزة الكمبيوتر التي تلعب الشطرنج، والسيارات ذاتية القيادة، إذ يجب على كل من هذه الآلات أن تزن عواقب أي إجراء تتخذه حيث سيؤثر كل إجراء على النتيجة النهائية. ففي الشطرنج، تتمثل النتيجة النهائية بالفوز باللعبة، أما بالنسبة للسيارات ذاتية القيادة، فيجب أن يقوم نظام الكمبيوتر بحساب جميع البيانات الخارجية وحسابها للعمل بطريقةٍ تمنع حدوث تصادم. كما يحتوي الذكاء الاصطناعي أيضًا على تطبيقاتٍ في الصناعة المالية. حيث يتم استخدامه للكشف عن النشاط في البنوك والتمويل والإبلاغ فيها، مثل الاستخدام غير المعتاد لبطاقات الخصم والودائع الكبيرة في الحسابات – وكلها تساعد قسم الاحتيال في البنك. كما تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي(AI)، أيضًا، للمساعدة في تبسيط التداول وتسهيله عن طريق تسهيل تقدير العرض والطلب وتسعير الأوراق المالية.

يمكنك أن تقرأ مقالةً عن برامج تحويل الكلام إلى نص من هنا

إيجابيات الذكاء الاصطناعي  

3-الذكاء الاصطناعي (AI)

1- الذكاء الاصطناعي(AI) يحدّ من الخطأ البشري

لقد ولدت عبارة “خطأ بشري” لأن البشر يرتكبون أخطاء من وقتٍ لآخر. ومع ذلك، لا ترتكب أجهزة الكمبيوتر هذه الأخطاء إذا تمت برمجتها بشكل صحيح. فعند استخدام الذكاء الاصطناعي، يتم اتخاذ القرارات من المعلومات التي تم جمعها مسبقًا باستخدام مجموعةٍ معينة من الخوارزميات، لذلك يتم تقليل الأخطاء وفرصة الوصول إلى الدقة بأكبر درجةٍ من احتمال الدقة.

2-المخاطرة بدلا من البشر

يمكننا التغلب على العديد من القيود المحفوفة بالمخاطر للإنسان من خلال تطوير روبوتات الذكاء الاصطناعي(AI)، والتي بدورها ستفعل الأشياء الخطرة لنا. سندعها تذهب إلى المريخ، أو تنزع فتيل قنبلة، أوتستكشف أعمق أجزاء المحيطات. وتعدّن الفحم والنفط، ويمكن استخدامها بشكلٍ فعالٍ في أي نوعٍ من الكوارث البحرية أو تلك التي من صنع الإنسان

3-الذكاء الاصطناعي متاحٌ على مدى 24 ساعة × 7 أيام

 فالإنسان العادي يعمل لمدة 4-6 ساعات في اليوم باستثناء فترات الراحة. إذ تم بناء البشر بهذه الطريقة للحصول على بعض الوقت كاستراحة من أجل الرجوع إلى أنفسهم والاستعداد ليوم عمل جديد. كما أن لديهم إجازةٌ أسبوعيةٌ للراحة في حياتهم العملية والشخصية. ولكن باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكننا جعل الآلات تعمل على مدار الساعة دون أي فترات راحة ولا تشعر بالملل على عكس البشر.

4- الذكاء الاصطناعي(AI) يساعدنا في أداء الوظائف المتكررة لأعمالنا اليومية

فنحن نقوم بالعديد من الأعمال المتكررة مثل إرسال بريدٍ للشكر أوللتحقق من مستنداتٍ معينة بحثًا عن أخطاء والعديد من الأشياء الأخرى. ولكن، باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكننا أتمتة هذه المهام العادية بشكلٍ منتج، ويمكننا أيضًا إزالة المهام “المملة” للبشر وتحريرهم ليكونوا مبدعين بشكل متزايد.

5-المساعدة الرقمية

تستخدم بعض المؤسسات المتقدمة للغاية الذكاء الاصطناعي(AI) من خلال المساعدين الرقميين للتفاعل مع المستخدمين مما يوفر الحاجة إلى الموارد البشرية، كما يتم استخدام المساعد الرقمي أيضًا في العديد من مواقع الويب لتوفير الأشياء التي يريدها المستخدم حيث يمكننا التحدث معهم حول ما نبحث عنه، فقد تم تصميم بعض برامج المحادثة الآلية بطريقةٍ تجعل من الصعب تحديد فيما إذا كنا ندردش مع روبوت محادثة أو مع إنسان

يمكنك أن تقرأ مقالةً عن أفضل برامج تصميم المواقع لعام 2021 من هنا

سلبيات الذكاء الاصطناعي

4-الذكاء الاصطناعي(AI)

1-ارتفاع تكاليف تصنيع الذكاء الاصطناعي(AI)  

وذلك نظرًا إلى الحاجة لتحديث الذكاء الاصطناعي يوميًا، إذ تحتاج الأجهزة والبرامج إلى التحديث مع الوقت لتلبية ومواكبة آخر المتطلبات، كما أن كلفة إصلاح وصيانة تلك الآلات مرتفعة للغاية فقد تتطلب إنشائها وتصميمها وتشغيلها تكاليف ضخمة لأنها آلات معقدة جدًا.

2- يجعل الذكاء الاصطناعي البشر كسالى

وذلك من خلال أتمتة تطبيقاته لغالبية العمل وبالتالي سيميل البشر إلى الإدمان على هذه الاختراعات التي يمكن أن تسبب مشكلة للأجيال القادمة.

3- البطالة

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي(AI) سيحل محل غالبية المهام المتكررة والأعمال الأخرى من خلال الروبوتات، سيصبح التدخل البشري أقل مما سيخلق مشكلةً كبيرةً في معايير التوظيف، إذ ستتطلع كل منظمة إلى استبدال الحد الأدنى من الأفراد المؤهلين بروبوتات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها القيام بعمل مماثل بكفاءةٍ أكبر

4-لا عواطف فيه

 ليس هناك شكٌ في أن الآلات أفضل بكثير عندما يتعلق الأمر بالعمل بكفاءة ولكنها لا تستطيع أن تحل محل الاتصال البشري الذي يصنع الفريق إذ لا تستطيع الآلات تطوير علاقة مع البشر وهي سمةٌ أساسيةٌ عندما يتعلق الأمر بإدارة الفريق

5- يفتقر الذكاء الاصطناعي(AI) إلى التفكير من خارج الصندوق

يمكن للآلات أن تؤدي تلك المهام التي تم تصميمها أو برمجتها للقيام بها فقط، وسيميل أيٌ منها إلى التعطل أو تقديم مخرجات غير ذات صلة عند أداء مهامٍ تتعلق بالتفكير الإبداعي من خارج الصندوق مما يمكن أن يكون خلفيةً رئيسيةً لمشهد آلية عمل الذكاء الاصطناعي(AI).

من أجل معرفة المزيد عن إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي من هنا

الاتجاهات الحديثة للذكاء الاصطناعي (AI) في المستقبل

6-الذكاء الاصطناعي(AI)
  1. سيقوم للذكاء الاصطناعي (AI) برصد وتحسين العمليات التجارية بشكلٍ متزايد

 في الوقت الذي كانت فيه الروبوتات الأولى في مكان العمل تشارك بشكلٍ أساسيٍ في أتمتة المهام اليدوية مثل التصنيع وخطوط الإنتاج فإن الروبوتات القائمة على البرمجيات، اليوم، ستتولى روبوتات الذكاء الاصطناعي(AI) مهام العمل المتكرر ولكن الضروري الذي نقوم به على أجهزة الكمبيوتر، فمهامٌ من قبيل ملء النماذج وإنشاء التقارير والمخططات وإنتاج الوثائق والتعليمات كلها من الممكن أتمتها بواسطة الآلات التي تراقب ما نقوم به وتتعلم القيام به من أجلنا على نحوٍ أسرع وأكثر انسيابية حيث ستمنحنا هذه الأتمتة – المعروفة بأتمتة العمليات الروبوتية –المزيد من الوقت للنظر في أداء المهام المعقدة والاستراتيجية والإبداعية والشخصية

2- سيحدث المزيد والمزيد من التخصيص ضمن الوقت الفعلي

إن هذا الاتجاه مدفوعٌ بنجاح عمالقة الإنترنت مثل Amazon و Alibaba و Google وقدرتهم على تقديم تجارب وتوصيات مخصصة، إذ يسمح الذكاء الاصطناعي لمقدمي السلع والخدمات بتقديم عروضٍ 360 درجة للعملاء بسرعةٍ ودقة ضمن الوقت الفعلي أثناء تفاعلهم من خلال بوابات الإنترنت وتطبيقات الأجهزة المحمولة، كما يمكنهم التعلّم بسرعة كيف يمكن لتوقعاتهم أن تناسب رغباتنا واحتياجاتنا بدقة متزايدة، تمامًا كما ستتعلم شركات توصيل البيتزا الوقت الذي يُرجّح فيه أننا سنطلب البيتزا ونتأكد من أن زر “اطلب الآن” أمامنا في الوقت المناسب، ستطرح كل صناعةٍ حلولًا تهدف إلى تقديم تجارب مخصصة للعملاء على نطاق واسع.

3 سيصبح الذكاء الاصطناعي (AI) بشكلٍ متزايد أكثر دقةً من ناحية البيانات وإتاحتها

فغالبًا ما تكون جودة المعلومات المتاحة عائقًا أمام الشركات والمؤسسات التي ترغب في التحرك نحو صنع القرار الآلي الذي يحركه الذكاء الاصطناعي. ولكن مع تحسن تقنيات وأساليب محاكاة العمليات والآليات الواقعية في المجال الرقمي خلال السنوات الأخيرة  أصبحت البيانات الدقيقة متاحةً بشكل متزايد، فقد تقدمت عمليات المحاكاة إلى المرحلة حيث أمكن فيها لمصنعي السيارات وغيرهم ممن يعملون على تطوير المركبات ذاتية القيادة الحصول على آلاف الساعات من بيانات القيادة دون مغادرة المركبات للمختبر  مما أدى إلى تخفيضاتٍ هائلة في التكلفة بالإضافة إلى زيادة جودة البيانات التي يمكن يتم جمعها، فلا داعي للمخاطرة بتكلفة وخطر اختبار أنظمة الذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي في الوقت الذي أصبحت فيه أجهزة الكمبيوتر قويةً بالشكل الكافي ومدربةً على بياناتٍ دقيقة بما يكفي لمحاكاة كل ذلك في العالم الرقمي؟

إذن، سيشهد عام 2021 زيادةً في دقة وتوافر عمليات المحاكاة الواقعية والتي بدورها ستؤدي إلى الذكاء الاصطناعي(AI) الأكثر قوةً ودقةً.

من أجل معرفة المزيد عن الاتجاهات الحديثة للذكاء الاصطناعي في المستقبل من هنا

اترك تعليقاً