You are currently viewing الشبكات الحاسوبية

الشبكات الحاسوبية

الشبكات الحاسوبية، عادةً، ماتتم الإشارة إليها على أنها توصيل أجهزة الكمبيوتر إلكترونيًا بغرض مشاركة المعلومات مثل الملفات والتطبيقات وما إلى ذلك حيثتتكون الشبكة الحاسوبية بشكلٍ أساسي من مكونات الأجهزة مثل الكمبيوتر والرواترات و hubsو switchesوالعناصر الأخرى التي تشكّل البنية التحتية للشبكةحيث تلعب هذه الأجهزة  دورًا مهمًا في نقل البيانات من مكان إلى آخر باستخدام تقنيات مختلفة مثل موجات الراديو والأسلاك علمًا أنهيمكن ربط شبكة حاسوبية من خلال الكابلات أو خطوط الهاتف أو الراديو أو الأقمار الصناعية أو أشعة الأشعة تحت الحمراء ليقوم الآخرون بالتفاعل مع بعضهم من خلال تبادل المعلومات وتطوير الاتصالات المهنية أو الاجتماعية بواسطة الشبكات الحاسوبية.

الشبكات الحاسوبية

الشبكات الحاسوبية: تعريفها؟

بالتعريف هي جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلين ببعضهم من أجل مشاركة الموارد أو تبادل الملفات أو السماح بالاتصال الإلكترونيأوبمعنىً آخر هي ربط الناس في جميع أنحاء العالم ومشاركة أفكارهم ومعلوماتهم.

مكونات الشبكة

1- بطاقة الشبكة

 تُستخدم بطاقة الشبكة الحاسوبية لتوصيل جهاز كمبيوتر فعليًا بالشبكة بحيث يمكن المشاركة في اتصال الشبكة علمًا بأن بطاقة شبكة إيثرنت هي البطاقة الأكثر استخدامًا

2-كابل الشبكات

 كبلات الشبكات هي استخدام أجهزة الشبكات لتوصيل إحدى الشبكات بأجهزة شبكةٍ أخرى وتوصيل جهازي كمبيوتر أو أكثر لمشاركة الماسحات الضوئية والطابعات وما إلى ذلك.

3- Hubs  و Switches

Hub هو جهاز شبكةٍ يسمح للشخص بتوصيل أجهزة كمبيوتر متعددة بشبكة واحدة. حيث من الممكن اعتماد توصيلاتEthernet أو Fire أوUSB. أما switch، فهو وحدة تحكم تقوم بتشغيل أو إيقاف تدفق الكهرباء في الدائرة، ويمكن استخدامها أيضًا لتوجيه أنماط المعلومات عند تدفق البيانات الإلكترونية المرسلة عبر الشبكات. حيث تعملHub/Switch كنقاط اتصال مركزية لجميع أجهزة الكمبيوتر، عن طريق توصيل كل كمبيوتر بـ Hub/Switch . بحسب ترتيب نقاط التوصيل، فإذا ما قام جهاز كمبيوتر بنقل البيانات سيتم إرسال البيانات عبر الكمبيوتر الآخر، من خلال بطاقة الشبكة الخاصة به. وفي الأساس، Hub/Switch هو عبارةٌ عن صندوقٍ توجد فيه مجموعةٌ من منافذRJ-45بحيث يتم توصيل كل كمبيوتر على الشبكة بلوحة Hub/Switch عبر كابل إيثرنت.

4-المودم

يتيح لك المودم توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك باتصال الإنترنت المتاح عبر خطوط الهاتف الموجودة، كمايقوم بتحويل الإشارات الرقمية لجهاز الكمبيوتر إلى إشارات تمثيلية لتمكين نقلها عبر خطوط الهاتف.

تطبيقات الشبكات

  • مشاركة البيانات
  • مشاركة الطابعة
  • التواصل والتعاون
  • الوصول عن بعد
  • حماية البيانات

أنواع الشبكات الحاسوبية

1- الشبكات الحاسوبية  Personal Area Network (PAN)

PAN

شبكةPAN هي شبكة كمبيوتر تم إنشاؤها بشكل أساسي لفرد واحد حيث أن:

  • تُستخدَمُ هذه الشبكة للاتصال بين الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة أو المساعد الرقمي الشخصي أو الهواتف الذكية
  •  تغطي شبكة PAN عمومًا نطاقًا يقل عن 10 أمتار (حوالي 30 قدمًا (وقد تكون هذه الشبكة سلكيةً أو لاسلكية

2- شبكاتLocal Area Network ( LAN )

شبكات لان

في الشبكات الحاسوبية LAN، يتم توصيل جهازي كمبيوتر أو أكثر مع الأجهزة الطرفية في منطقة صغيرة مثل غرفة أو مبنى المكاتب أو الحرم الجامعي حيث أن:

  • في شبكة LAN المحلية يتم توصيل أطراف الكمبيوتر فعليًا بالأسلاك
  • سرعة نقل البيانات بطيئةٌ بالمقارنة مع شبكة المنطقة الواسعة
  • يمكن التحكم بالشبكة وإدارتها بواسطة شخص واحد أو منظمة نظرًا لأن شبكة LAN المحلية تعمل ضمن منطقة صغيرة

3-الشبكات الحاسوبية Metropolitan Area Network ( MAN )

LAN

شبكةMAN هي شبكة كبيرة من LAN حيث أن:

  • بما أنها تنتشر عبر المدينة لتغطي مدينة فهي تُسمَىMetropolitan
  • المثال الأكثر شيوعًا لشبكةMAN  هو تلفزيون الكبل و وفروع أحد البنوك المحلية في المدينة.. وما إلى ذلك

4-شبكاتWide Area Network (WAN)

شبكات WAN

في شبكة WAN نربط جهازي كمبيوتر أو أكثر ولكنهما يقعان في أماكن بعيدة حيث أن:

  • ترتبط الشبكات الحاسوبيةWAN بمرافق الاتصال مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية أو إشارات الأقمار الصناعية. على سبيل المثال،  نظام الاتصالات ومرافق الصراف الآلي.. إلخ
  • السمة الرئيسية لشبكة المنطقة الواسعة WAN هي أنها تتطلب وسائط اتصالاتٍ عامة لنقل البيانات

بنية الشبكات Networking Architecture

إن التصميم العام لشبكة الكمبيوتر التي تصف كيفية تكوين شبكة الكمبيوتر والاستراتيجيات المستخدمة فيها تمثّل ما ندعوه ببنية الشبكة حيث تتكون بنية الشبكة، بشكلٍ أساسي، من نوعين وهما كالتالي:

1-شبكة خادم–عميلClient- Server Network:

الشبكات الحاسوبية

في هذه الشبكة يتم توصيل العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تسمى العملاء أو محطات العمل بالكمبيوتر الرئيسي المسمى الخادم. فالخادم هو جهاز كمبيوتر يوفر خدماتٍ للعملاء ويتحكم في الوصول إلى الأجهزة والبرامج والموارد الأخرى. أماالعملاء فهم أجهزة الكمبيوتر التي تطلب خدماتٍ مثل استرداد البيانات وتخزينها وما إلى ذلك من الخادم

2-شبكة نظير لنظير Peer to Peer Network

الشبكات الحاسوبية-11

في هذه الشبكة يتم توصيل عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر ذات القدرات والإمكانيات المتساوية معًا لاستخدام الموارد المتاحة على الشبكة. إذن، في هذه الشبكة، لا يوجد خادم مركزي بدلاً من ذلك يمكن لكل كمبيوتر أن يعمل كخادم بالإضافة إلى كونه عميل.

أمن الشبكات الحاسوبية

أمن الشبكة يعني حماية البيانات والموارد من أي وصول غير مصرح به، فهي تمثّل أحد أهم جوانب شبكات الكمبيوتر، فمن الأمور الوارد أن تحدث في أي مؤسسة ما يلي:

  • الحذف العرضي للبيانات المهمة
  • قد يحاول بعض الموظفين تغيير البيانات المتعلقة بسجلات الإجازات والرواتب وتقييمات الأداء وما إلى ذلك
  • قد يحاول الموظفون السابقون أو بعض الأشخاص الآخرين الإضرار ببيانات الشركة
  • يمكن لأشخاصٍ من خارج الشركة أن يحاولوا الوصول إلى البيانات السرية

يوجد، بشكلٍ عام، مستويان لأمن الشبكة:

1-   أمن تسجيل الدخول: عندما تعطي اسم تسجيل دخولٍ فريدوكلمة مرور فريدة

2- أمن الحقوق:  فبناءً على اسم المستخدم الخاص بك. يمكن أن تُمنَح حقوقًا معينة، مثل حق الوصول للقراءة فقط أو حق الوصول للقراءة والكتابة. كما يمكن أيضًا منح مجموعةٍ من الحقوق لنفس المستخدم لمجموعاتٍ مختلفة من البيانات.

مزايا الشبكات الحاسوبية

  1. منصة قابلة للمشاركة: توفر الشبكات الحاسوبية منصةً رائعةُ قابلة  لتبادل جميع المعلومات من كمبيوتر إلى كمبيوتر آخر عبر الشبكة. كما تحتوي هذه البيانات على متغيراتٍ مختلفة مثل البريد الإلكتروني ومنشورات المدونة ومجموعات الأخبار ومؤتمر الفيديو والمزيد غير ذلك.
  2. تعاونية بشكلٍ كبير: إذ يمكن لعدة أشخاص تسجيل الدخول على نفس النظام الأساسي في وقتٍ واحد من مناطق مختلفة حول العالم. حيث يمكن لجميع الأشخاص تسجيل الدخول إلى حساباتهم على موقعهم كما يمكنهم الوصول إلى جميع البيانات أو الملفات. وفي هذه الأيام، أصبحت الشبكات الحاسوبية أكثر تقدمًا وهي تسمح بالتعاون العالمي لجميع المجموعات المختلفة.
  3. تخزين البيانات دون الاتصال بالإنترنت: في هذه الأيام، تظهر العديد من التهديدات عبر الإنترنت وبنية التكنولوجيا ونظام الكمبيوتر. لذلك، من الضروري حفظ جميع المعلومات خارج النظام والتي تتدفق عبر الشبكة للحصول على الحماية، وفي المستقبل، إذا أراد أي شخص الوصول إلى البيانات المخزنة القديمة فيمكن الوصول إلى هذه البيانات من أجهزة التخزين.
  4. اتصال المحمول بشبكة الحاسب: ليس من الصعب الاتصال بشبكة الكمبيوتر. إذ تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على برامج مدمجة تساعد في توصيل أجهزة بأخرى بمجرد النقر فوق موجه الاختصار. على سبيل المثال، يحتوي كل هاتف ذكي على شبكة Wi-Fi تساعد في الاتصال عبر الشبكة.
  5. تخصيص الاتصال بالشبكة: يحدث الكثير من الاحتيال عبر الشبكة مثل جرائم الإنترنت. لذلك ، توفر شبكات الكمبيوتر أدواتٍ رائعة تؤدي إلى الحماية بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية بهدف تقليل احتمالية التهديدات السيبرانية.

مساوئ الشبكات  

  1. أقل استقلالية: تعتمد شبكات الكمبيوتر على عناصرها، بشكلٍ كلي، من أجل أداء جميع المهام المتعلقة باستخدام أجهزة الكمبيوتر ونظام تشغيل الشبكة والخوادم، وفي حالة تعطل أي جزء من الشبكة سيتوقف نظام الشبكة وسيصبح عديم الفائدة بدون هذه المكونات.
  2. مشكلة الحماية: في نظام الشبكات الحاسوبية، يؤدي عدد كبير من الأشخاص مهامهم مثل استخدام الموارد لمشاركة بياناتهم من نقطة واحدة إلى وجهة أخرى. لذلك، يمكن أن يزيد ذلك من احتمالية القيام بأنشطةٍ غير قانونية.
  3. المتانة أقل: فإذا حدث و تعطل الخادم المركزي لنظام الشبكة ستفشل شبكة الكمبيوتر بالكامل، وفي حالة تلف أي خادم، سيتدهور أداء شبكة الكمبيوتر أيضًا. لذلك يمكننا القول أن نظام الشبكة يفتقر إلى المتانة والقوة.
  4. إمكانية انتشار الفيروسات والبرامج الضارة: فجميع أطراف الكمبيوتر متصلةٌ ببعضها البعض على بنية الشبكة وفي حالة إصابة أي جهاز كمبيوتر بالعدوى يمكن للفيروسات والبرامج الضارة أن تنتشر في جميع عناصر الشبكة.
  5. الكلفة العالية للشبكة: يمكن أن ترتفع تكلفة نظام الشبكة لأنها تعتمد على استخدام الكابلات والمعدات.
  6. تحتاج الشبكات إلى طاقم فني: تحتوي شبكة الكمبيوتر دائمًا على بنية كبيرة، لذا، فإن إدارة تلك الشبكة تحتاج إلى طاقم فني يحتاج إلى تواصلٍ تقني، لذلك، ليس من السهل على أشخاصٍ غير مؤهل لتخديم الشبكات الحاسوبية

من أجل معرفة المزيد من مزايا ومساوئ الشبكات الحاسوبية من هنا 

اترك تعليقاً