You are currently viewing أفضل برامج تحويل الكلام إلى نص

أفضل برامج تحويل الكلام إلى نص

برامج تحويل الكلام إلى نص التي سنتحدث عنهافي هذه المقالة ستلبي متطلباتك في تحديد أفضل تلك التطبيقات التي تتيح إملاء مستنداتك بشكلٍ صوتيٍ بدلًا من كتابتها، وذلك من خلال إجراء مقارنةٍ بين خصائص تلك التطبيقات وأسعارها، فقد قطعت التكنولوجيا شوطًا طويلاً في هذا المضمار مما يسمح بإملاء نصوصك بدقةٍ تصل إلى %95، هذا وقد تم تقدير حجم السوق العالمية لبرمجيات تحويل النص إلى كلام بنحو 1.32 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن ينمو هذا السوق بمعدل نموٍ سنويٍ مركّب قدره  %17.8 بين عامي 2020 و 2027، دعونا نتعرف على أهم خصائص برامج تحويل الكلام إلى نص:

برامج تحويل الكلام لنص-2

أهم خصائص برامج تحويل الكلام إلى نص

تتميز هذه البرامج بقدرتها على تقليل الوقت اللازم لكتابة مستند إلى النصف تقريبًا​​، ففي الوقت الذي يكتب فيه المستخدمون ما يصل إلى 30 كلمة في الدقيقة، تسمح برامج الإملاء لمستخدميها بنسخ 150 كلمة في الدقيقة، بسبب خصائصها التي تتيح التعرّف المتقدّم على الكلام(ASR) ، وتحويل النص إلى كلام (TTS) وتوليف الكلام.

كما تحتوي بعض البرامج على ميزات متقدمة مثل: مصادقة مكبر الصوت والتعرّف الضوئي على الأحرف (OCR) بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تمكّنها من إجراء تحليلٍ متقدّمٍ للكلام الصوتي، عن طريق استخدام خوارزمياتٍ تعمل على تحديد الحروف الأكثر احتمالًا وتناسبًا مع الأصوات المنطوقة، بالإضافة إلى تحديد ضوضاء الخلفية وإزالتها أثناء الإملاء، ولا يقتصر أداء بعض تلك التطبيقات على التعرّف على الكلام فحسب، وإنما تعمل على تحويل الصوت إلى نصٍ مع ميزاتٍ متقدمة، تسمح بإملاء متصفح الإنترنت والتحكم فيه، بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض برامج الإملاء التي تسمح بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية، مثل: نظام الملاحة في السيارة.

دعونا نتعرف على أهم برامج تحويل الكلام إلى نص.

يمكنك أن تقرأ مقالة عن الذكاء الاصطناعي (AI) من هنا

أهم برامج تحويل الكلام إلى نص

1- Braina

هو التطبيق الأفضل لإملاء النصوص على أي موقع ويب أو برمجية باستخدام واجهة اللغة البشرية من خلال خصائصه التي تسمح بالتعرّف على الكلام والتي تدعم أكثر من 90 لغة بدقة عالية.

برامج تحويل الكلام لنص-3

الموقع الالكتروني: Braina

المزايا:

  • برمجية إملاء
  • تصل دقته إلى %99
  • يتعرف على الصوت بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • يمكنك الاستعانة به كمساعدٍ افتراضي شخصي
  • متوافق مع أجهزة Windows و iOS و Android

تقييم Braina: هو أفضل برامج تحويل الكلام إلى نص بسبب قدرته على التعرف الدقيق على الصوت بالاستناد  إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وهو مناسبٌ ليس فقط للمؤسسات الكبيرة وإنما للأفراد أيضًا

السعر: يتوفر برنامج الإملاء Braina في أربعة إصدارات، حيث يحتوي الإصدار المجاني على ميزات أساسية، مثل: الأوامر الصوتية باللغة الإنجليزية، وتحويل النص إلى كلام،  وتشغيل البحث عن الصوت والفيديو ، والبحث عن المعلومات عبر الإنترنت. فيما تبلغ تكلفة Braina Pro   49 دولارًا سنويًا الذي يأتي مع ميزاتٍ إضافية، مثل: الإملاء، على أي برنامج لموقع ويب بـ 90 لغة، وأوامر صوتية مخصصة، بالإضافة إلى التحكم في مشغل الموسيقى الصوتية، والتعرف على الصوت، استنادًا إلى تقنيات AI ، بالإضافة إلى تعليم الردود المخصصة ووظائفه الرياضية، يوضّح الجدول أدناه الإصدارات المتوافرة لبرنامج الإملاء Braina:

برامج تحويل الكلام لنص-4

           

2-  برامج تحويل الكلام إلى نص: Google Docs Voice Typing

لقد أضاف محرر مستندات Google ميزة الإملاء قبل بضع سنوات ضمن تطبيق محرر مستندات Google المجاني عبر الإنترنت غير أن هذه الميزة متاحةٌ حاليًا فقط إذا كنت تستخدم هذا التطبيق عبر الإنترنت في متصفح Chrome الذي يسمح لك بنسخ النص في مستندات Google وحفظ المستند على Google Cloud

برامج تحويل الكلام لنص-5

الموقع الالكتروني: Google Docs Voice Typing

المزايا:

  • الإملاء الصوتي
  • مدعوم من خدمات Google Cloud السحابية المتكاملة
  • يدعم أجهزة الكمبيوتر وأجهزة Mac

تقييم Google Docs Voice Typing: تُعَدُ ميزة الكتابة الصوتية في محرر مستندات Google رائعةً للأشخاص الذين يرغبون في استخدام الأوامر الصوتية لكتابة نص، وهذه الميزة متاحةٌ أيضًا في Google Slide مما سيسمح لك بإدخال نص في الشرائح باستخدام صوتك.

السعر: يتوافر هذا التطبيق وفق 3 إصدارات حيث يوضّح الجدول أدناه خطة تلك الإصدارات:

برامج تحويل الكلام لنص-6

3- Apple Dictation

أفضل برامج تحويل النص لكلام بشكلٍ مجاني على أجهزة Apple. إذ تسمح لك ميزة الإملاء من Apple بإملاء الرسائل والمستندات على أجهزة Mac الخاصة بك. حيث يمكنك استخدام هذه الميزة مع التطبيقات التي تساعدك على الكتابة. بما في ذلك معالج الكلمات ومواقع الوسائط الاجتماعية وتطبيقات العروض التقديمية وغيرها.

برامج تحويل الكلام لنص-7

الموقع الالكتروني: Apple Dictation

المزايا:

  • الإملاء باستخدام لوحة المفاتيح
  • مشاركة التسجيلات الصوتية
  • دعم متعدد اللغات

تقييم Apple Dictation: إن ميزة إملاء Apple مشابهةٌ لميزة التعرف على الكلام في Windows حيث يمكن لمستخدمي Mac استخدام ميزة تحويل الكلام لنص على أي تطبيق وموقع ويب

السعر: يتوافر هذا التطبيق بشكلٍ مجاني.

يمكنك أن تقرأ مقالةً عن أفضل برامج تصميم الصور للأندرويد من هنا

4- برامج تحويل النص لكلام: Dragon Speech Recognition Solutions

يتميز هذا التطبيق بقدرته على نسخ النصوص ومشاركة المستندات بتشفير عالٍ، لذا، فهو الموقع الإلكتروني الأفضل للطلاب ولكل ما يتعلق بالشؤون القانونية والرعاية الصحية وغير ذلك.

كما يتميز، أيضًا، بدعم إدارة المستندات السحابية وبالقدرة على التعرّف على كلام المستندات AI. وتعلّم الصوت بدقة أكبر مع مرور الوقت علمًا بأنه مملوكٌ من قبل شركة  Nuance

برامج تحويل الكلام لنص-8

الموقع الالكتروني: Dragon Speech Recognition Solutions

المزايا:

  • التعرّف على الكلام بدعم من الذكاء الاصطناعي
  • إدارة المستندات السحابية
  • التحكم بالكمبيوتر
  • دقة 99 بالمائة
  • تشفير 256 بت للمستند

تقييم Dragon Speech Recognition : يُعَدُ هذا التطبيق رائعًا للمحترفين القانونيين والطلاب ومع أن سعره قد يكون مرتفعًا بعض الشيء لكنه يستحق ذلك للمحترفين نظرًا للدقة العالية وميزة إدارة المستندات السحابية

السعر: يختلف السعر مابين المهنيين والطلاب، فهو مخصصٌ للطلاب وفق رسومٍ لمرة واحدة تبلغ 155 دولارًا. بينما يتم فرض اشتراك سنوي على الشركات المحترفة يبدأ من 116 دولارًا لكل مستخدم سنويًا. كما يتوافر لهذا التطبيق إصدارٌ تجريبيٌ مجانيٌ لمدة 7 أيام يسمح لك باختبار وظائف هذا البرنامج.

5- Winscribe

أفضل برامج تحويل الكلام إلى نص بالنسبة للمهنيين القانونيين وللعاملين في شؤون الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من أجل إملاء النص على أجهزةAndroid  و iPhone.

حيث أن  Winscribeهي شركة برمجيات إملاء مقرها، يوزيلندا، كما أن برنامج الإملاء هذا مملوك لشركة Nuance حيث يسمح هذا البرنامج بنسخ المستندات ومراجعتها على هاتفك الذكي، كما يتيح.

أيضًا، إدارة التوثيق لسير عمل تنظيم النص الذي تم إملاءه، وهو متوافرٌ في المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة.

برامج تحويل الكلام لنص-9

الموقع الالكتروني: Winscribe

المزايا:

  • الإملاء
  • يدعم أجهزة Android و iPhone و PC و Blackberry
  • إدارة الوثائق
  • تشفير البيانات
  • االتسجيل

تقييم Winscribe: هو تطبيق للتعرّف على الكلام وإدارة المستندات للمحترفين بما يسمح للموظفين أن يكونوا أكثر إنتاجية وقد يكون الأفضل بالنسبة للشركات المتوسطة والكبيرة

السعر: تبدأ تكاليف خدمة الإملاء في Winscribe بحوالي 284 دولارًا لكل مستخدم سنويًا (أو 24 دولارًا لكل مستخدم شهريًا) بدءًا من مستخدمٍ واحد وصولًا إلى تسعة مستخدمين.

كما تتوافر فيه خصوماتٌ للشركات الأكبر حجمًا، بالإضافة إلى ذلك، يتوافر منه إصدارٌ تجريبيٌ مجانيٌ لاختبار ميزات ووظائف هذا البرنامج.

خاتمة

على الرغم من أن برامج تحويل الكلام إلى نص ليست مثالية إلا أن دقة معظم تلك البرامج ممتازة، أضف إلى ذلك بأن الإصدارات المجانية منها مجهزةٌ، بالفعل، بالعديد من التقنيات التي تجعل من استخدام هذه التكنولوجيا -على الأقل بالنسبة لأداء مهامٍ أسرع مثل تدوين الملاحظات – أمرًا متاحًا بسهولة. فإذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في الكتابة من أجل العمل أو حتى من أجل التسلية، فمن المنطقي أن تحاول الإملاء لمجرد الشعور بالتحدث بالكلمات التي تكتبها عادةً بأصابعك.

وقد يكون هذا هو الجزء الأصعب بالنسبة للعديد من المستخدمين – فالعادات القديمة لا تموت بسهولة!

ولكن! ينبغي أن تضع بحسبانك، أيضًا، بأنه من الممكن أن تجد صعوبةً في العودة إلى الكتابة بعد أن تعتاد على استعمال برامج تحويل الكلام إلى نص!

اترك تعليقاً