برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر التي سنتحدث عنها في هذه المقالة، هي بمثابة دليل عملٍ لاختيار برنامج مكافحة الفيروسات الأمثل، الذي يلائم جهازك واحتياجاتك. أثناء بحثك عن طريقةٍ لتأمين الحماية من الفيروسات أو الحماية من البرامج الضارة، سواءٌ أكانت تلك البرامج مجانية أو مدفوعة. بما سيحقق غايتك في توفير تغطيةٍ واسعةٍ لأمن جميع أجهزتك، عند استعمال الأنترنت أو الملفات الخارجية غير الموثوقة، من برامج الفدية والتصيد الاحتيالي وما إلى ذلك. دعونا نستكشف معًا أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر في عام 2021.

برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر

1-برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر Microsoft Defender

أفضل برامج Windows antivirus المجانية

ويدوز ديفيندر

يتوافر منه نسخة مجانية مدمجة فيWindows 10. كما يتوافر منه إصدارٌ مدفوعٌ لمستخدمي الشركات Windows Defender Advanced Threat Protection. فمن خلاله يمكنك أن تمارس الحوسبة الآمنة – من خلال الحفاظ على تحديث برنامجك واستخدام كلمات مرور قوية (بمساعدة مدير كلمات المرور)، والابتعاد عن رسائل البريد الإلكتروني غير المتوقعة، من دون النقر على الروابط المشبوهة التي قد تكون محاولات تصيد احتيالي-  وربما يمكنك تجنب هجمات يوم الصفر وهجمات برامج الفدية ويمكنك أن تطمئن بأن لديك شبكة أمان للحماية من البرامج الضارة. لاحظ أن Microsoft غيرت اسم Windows Defender  إلى Microsoft Defender  ووسّعت من نطاق الخدمة ليشمل أنظمةً أساسيةً أخرى.

إن برنامج مكافحة الفيروسات هذا مدمجٌ في نظام Windows ويتم تشغيله افتراضيًا، لذا، دعه يقوم بعمله وسيغطي حلول مكافحة الفيروسات هذا أساسيات أمان الإنترنت، وبما أن Microsoft تتيح التحديثات الجديدة بشكلٍ دائم، ستضمن من خلال ذلك، أيضًا، ضبط مستوى الحماية الذي تريده، كما أن الإمكانية متاحةٌ، أيضًا، للتحكم في حظر التطبيقات التي يحتمل أن تكون غير مرغوب فيها، وحماية المجلدات والملفات من هجوم برامج الفدية.

لاحظ أيضًا بأن Windows 10 سيقوم تلقائيًا بتعطيل برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بـ Windows Defender، عند تثبيت برنامج مكافحة فيروسات تابع لجهة خارجية، فإذا قمت بإلغاء تثبيت حماية الطرف الثالث، فسوف يعود Windows 10 إلى برنامج مكافحة الفيروسات الخاص به.

2-Norton 360 with LifeLock Select

أفضل أنظمة الاشتراك المضادة للفيروسات في نظام  Windows

نورتن أنتي فايروس

الأنظمة: Windows 10 plus MacOS, Android, iOS

الكلفة: 150$ في السنة بما يغطي 5 أجهزة

لقد حاز Norton Security- المُسمّى الآنNortonLifeLock  ولم يعد جزءًا من Symantec- لفترةٍ طويلة على درجاتٍ عالية من ثقة AV-Test و AV Comparatives و SE Labs للكشف عن الفيروسات، والبرامج الضارة، ليكون من أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر.

عادةً ما يكون الاشتراك المكون من خمسة أجهزة لـ Norton 360 مع LifeLock Select  هو 150 دولارًا، ولكن يمكنك الاشتراك بمبلغ 100 دولار للسنة الأولى الحصول على تغطية عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac وأجهزة Android و iPhone و iPad مع ملاحظة وجود اعتقادٍ مفاده بأن الحماية من الفيروسات غير مفيدة للغاية خارج نطاق Windows .

 بالإضافة إلى حماية جهاز الكمبيوتر، والجهاز المحمول من برامج الضارة والفيروسات، توفّر مجموعة الأمان هذه GB 100 من النسخ الاحتياطي إلى السحابة، وأدوات التصفح الآمن، وVPN  آمن  ومدير كلمات المرور مع الرقابة للحماية من سرقة الهوية LifeLock، وتنبيه الاحتيال ومع أن كل هذه الخدمات، ليست بالضرورة هي الأفضل في فئتها، غير أن الحصول عليها جميعًا ضمن حزمةٍ واحدة يُعَدُ خيارًا مقنعًا.

3-برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر Bitdefender Antivirus

أفضل بديل مجاني لمكافحة الفيروسات لنظام التشغيل  Windows

مكافحة الفيروسات

الأنظمة: Windows 10 plus MacOS, Android, iOS

إصدار مجاني

كلفة الإصدار المدفوع: 40$ في السنة بما يغطي 5 أجهزة

إنه البرنامج المناسب فيما لو كنت ترغب في في تأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون تحميل محفظتك  بضرائب مكلفة. فمن الصعب التغلب على برنامج مكافحة الفيروسات المجاني من Bitdefender لنظام التشغيلWindows 10.  حيث يوفر برنامج أمان Windows الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج التجسس وحماية برامج الفدية ضمن الوقت الفعلي.

إن برنامج Bitdefender Antivirus بإصداره المجاني سهل الإعداد. وقد استطاع هذا البرنامج اكتساب أعلى درجات الثقة للحماية من الفيروسات والقابلية للاستخدام بشهادة مختبر اختبار AV-Test المستقل. عادةً ما يكون Bitdefender Total Security 2020 متاحُا بسعر 100$ وفي الوقت الحالي مقابل 40$ للسنة الأولى. بما يغطي حماية خمسة أجهزة لأنظمةWindows  و MacOS و iOS و Android وإعدادات الرقابة وتشغيل VPN.

4-Malwarebytes

أفضل برنامج لإزالة البرامج الضارة للـWindows عند الطلب

مكافحة الفيروسات للكومبيوتر

الأنظمة: Windows 10 plus MacOS, Android

إصدار مجاني: بعد مرور 14 يوم على الفترة التجريبية

كلفة الإصدار المدفوع: 30$ في السنة بما يغطي جهاز واحد، 80$ بما يغطي 5 أجهزة

يعمل Malwarebytes على حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من هجوم الفيروسات أو البرامج الضارة. وقد حقق نتائج جيدة بشكل معقول في الاختبارات المستقلة الحديثة للحماية من تهديدات البرامج الضارة.

لكن ليس هذا حقًا ما تشتهر به Malwarebytes  فلو وجدت نفسك في مأزق.  فإن أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر المفضل لدى الكثيرين هو Malwarebytes، إذ يمكنك الحصول على الحماية لجهاز واحد مقابل 30$ في السنة، وبصفة منتظمة مقابل 40 $، أما كلفة تغطية 5 أجهزة – أي مجموعة من Windows و MacOS و Androidفتبلغ 80 $ لمدة عام.

للحصول على الإصدار المجاني المضاد للفيروسات، قم بتنزيل الإصدار التجريبي الذي “سيُخَفّض” إلى منظف بدون رسوم عند الطلب مع عدد أقل من الميزات التي تكتشف الفيروسات والبرامج الضارة التي ستزيلها عند إجراء فحص عند الطلب بعد 14 يومًا.

5-برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر McAfee Total Protection

بديل قوي لمكافحة الفيروسات

مكافي

الأنظمة: Windows 10 plus MacOS, Android, iOS

الكلفة: 100$ في السنة بمايغطي 5 أجهزة، عند المبيع بـ 35$

يبدو أن McAfee سيبقى موجودًا إلى الأبد، فقد كان منذ البداية بمفرده في الثمانينيات ثم كجزء من Intel بدءًا من عام 2010 ثم مرةً أخرى لوحده عندما قامت Intel بإطلاقه في عام 2017 وسيبقى موجودًا إلى الأبد لأنه يقوم بإنشاء برنامج مكافحة فيروسات قوي وحديث يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك من سنةٍ لأخرى.

وفي التقييمات الأخيرة التي أجراها مختبر AV-Test  كسب درجاتٍ عالية في كلٍ من الحماية والأداء، إذ يحمي McAfee Total Protection خمسة أجهزة من الفيروسات، كما يوفر الحماية من برامج الفدية، ويصد مواقع الويب الضارة، ويتضمن مدير كلمات مرور مقابل 35 دولارًا (عادةً 100 دولار) في العام الأول، وإذا ماوافقت على التجديد التلقائي لاشتراكك في مجموعة الأمان، ستتمكن من الوصول إلى McAfee ID Theft Protection Essentials  الذي يراقب عمليات الاحتيال.

اختيار برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر الأفضل

عليك أن تأخذ الاعتبارات التالية بعين الاعتبار عند اختيار برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر الأفضل لجهازك:

برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر 2021

ينبغي اختيار برنامج مكافحة الفيروسات الذي يتميز بالفعالية من ناحية فحص الفيروسات والبرامج الضارة المعروفة لتوفير الحماية ضمن الوقت الفعلي ومراقبة مواقع الويب المشبوهة والروابط المشبوهة لإبعادك عن المشاكل. والذي بوسعه، أيضًا، توفير الحماية من برامج الفدية ومراقبة السلوك غير المتوقع الذي قد يكون علامةً على وجود فيروسات وبرامج ضارة جديدة لم يتم التعرف عليها بعد، فأنت بحاجةٍ إلى  برنامج مكافحة فيروسات يمكنه التعرف بنجاح على هذه التهديدات غير المعروفة عبر الإنترنت دون الإبلاغ عن الكثير من الإيجابيات الخاطئة.

فأنت لا تريد برامج مكافحة الفيروسات التي تؤثر بشكلٍ ثقيل على استثمار موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإذا ما تم فتح مواقع الويب ببطء بعد تثبيت البرنامج أو تنزيل التطبيقات أو فتحها ببطء أو إذا استغرق نسخ الملفات وقتًا أطول من المتوقع، لربما سترغب في تجربة خدمة أخرى، لذلك إذا شعرت بركود نظامك بعد تثبيت البرنامج قم بمتابعة البحث عن برنامجٍ أفضل.

لا تدفع ثمن الملصق للحماية من الفيروسات فقط! تحقق من الخصومات على موقع الشركة على الويب قبل شراء البرنامج، كما توجد هناك طريقةٌ أخرى للتوفير وذلك من خلال خفض التكلفة باستخدام حزم برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر التي تغطي تغطية ثلاثة أو خمسة أجهزة فقط فيما لو كانت تلك حاجتك فقط إذ أن الأسعار التي أوردناها أعلاه تغطي 10 أجهزة وقد تجد أيضًا خصوماتٍ على صفحة أمازون الخاصة بالبرنامج.

لكي يكون البرنامج فعالًا؛  فهو يحتاج إلى مراقبة ما يحدث مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتحقق من خوادم الشركة، بشأن السلوك غير المعتاد، إذ تقول الشركات إنها تخفي هوية، هذه البيانات التقنية قدر الإمكان لحماية خصوصيتك، ولكن إذا كنت تريد معرفة المزيد، اقرأ بيانات الخصوصية الخاصة بكل برنامج من برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر.

 لمعرفة المزيد عن برامج مكافحة الفيروسات للكومبيوتر يمكنك مطالعة المقالة التالية من هنا